فصل: الكبر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الغضب

8868- ‏{‏جارية السعدي‏}‏ عن جارية بن قدامة السعدي ‏(‏جارية بن قدامة بن زهير ويقال ابن مالك مختلف في صحبته روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏حديث‏)‏ لا تغضب‏.‏

وقال الحافظ‏:‏ قد بينت في معرفة الصحابة أنه صحابي ثابت الصحبة‏.‏

وتوفي في ولاية يزيد بن معاوية‏.‏ انتهى‏.‏تهذيب التهذيب ‏(‏2/54‏)‏‏.‏

ومر عزو الحديث برقم ‏(‏7708‏)‏ إرجع إليه‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏ أنه قال‏:‏ يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا وأقلل لعلي أعقله، قال‏:‏ لا تغضب فعاد له مرارا، كل ذلك يرجع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تغضب‏.‏

‏(‏حم طب حب‏)‏‏.‏

8869- عن سليمان بن صرد أن رجلين تلاحيا فاشتد غضب أحدهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب غضبه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏7721‏]‏‏.‏

8870- عن معاذ قال‏:‏ استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب أحدهما غضبا شديدا، حتى إني لأخيل أن أنفه يتمزع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إني لأعرف كلمة لو قالها هذا الغضبان لذهب غضبه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

8871- يا أبا ذر بلغني أنك عيرت اليوم رجلا بأمه، يا أبا ذر ارفع رأسك فانظر، ثم اعلم أنك لست بأفضل من أحمر فيها ولا أسود إلا أن تفضله بعمل، يا أبا ذر إذا غضبت فإن كنت قائما فاقعد، وإن كنت قاعدا فاتكئ، وإن كنت متكئا فاضطجع‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن أبي ذر‏.‏

 الكبر

8872- عن ثابت بن قيس بن شماس قال‏:‏ ذكر الكبر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فشدد فيه، فقال‏:‏ إن الله لا يحب كل مختال فخور، فقال رجل من القوم‏:‏ والله يا رسول الله إني لأغسل ثيابي فيعجبني بياضها، ويعجبني شراك نعلي وعلاقة سوطي، فقال‏:‏ ليس ذاك الكبر، إنما الكبر أن تسفه الحق وتغمص الناس‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

8873- عن عمر قال‏:‏ إن العبد إذا تعظم وعدا طوره وهصه ‏(‏وهصه‏:‏ أي رماه رميا شديدا كأنه غمزه إلى الأرض‏.‏

والوهص أيضا‏:‏ شدة الوطء وكسر الشيء الرخو‏.‏انتهى‏.‏من النهاية جزء الرابع‏.‏ ح‏)‏ الله إلى الأرض وقال‏:‏ اخسأ أخسأك الله، فهو في نفسه كبير، وفي أنفس الناس صغير، حتى لهو أحقر عند الله من خنزير‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

8874- ‏{‏مسند أبي جري جابر بن سليم الهجيمي التميمي رضي الله عنه‏}‏ عن أبي تميمة الهجيمي قال‏:‏ قال أبو جري جابر‏:‏ ركبت قعودا لي فأتيت مكة في طلب النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا هو جالس، فقلت السلام عليك يا رسول الله، قال‏:‏ وعليك، قلت إنا معشر أهل البادية، قوم فينا الجفاء، فعلمني كلاما ينفعني الله به، قال‏:‏ اتق الله، ولا تحقرن من المعروف أو الخير شيئا، وإياك وإسبال الإزار، فإنه من المخيلة، وإن الله لا يحب المختال فقال رجل‏:‏ يا رسول الله ذكرت إسبال الإزار، وقد يكون بساق الرجل القرح أو الشيء يستحي منه‏؟‏ فقال‏:‏ لا بأس إلى نصف الساق أو إلى الكعبين، إن رجلا كان ممن قبلكم لبس بردة فتبختر فيها، فنظر الله إليه من فوق عرشه، فمقته، فأمر الأرض فأخذته، فهو يتجلجل بين الأرض فاحذروا وقائع الله‏.‏

أبو نعيم‏.‏

8875- عن عمر قال‏:‏ إن من الناس ناسا يلبسون الصوف إرادة التواضع، وقلوبهم مملوءة عجبا وكبرا‏.‏

الدينوري‏.‏

8876- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ بينا رجل شاب ممن كان قبلكم يمشي في حلة مختالا فخورا، إذ ابتلعته الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

ابن النجار‏.‏ ومر برقم ‏[‏7753‏]‏‏.‏

8877- عن عمر قال‏:‏ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد‏.‏ مر برقم ‏[‏8819‏]‏‏.‏

 علاج الكبر

8878- ‏{‏عمر رضي الله عنه‏}‏ عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى البقيع، فتبعه أصحابه، فوقف وأمرهم أن يتقدموا، ثم مشى خلفهم، فسئل عن ذلك؛ فقال‏:‏ إني سمعت خفق نعالكم، فأشفقت أن يقع في نفسي شيء من الكبر‏.‏

الديلمي وسنده ضعيف‏.‏

8879- عن علي قال‏:‏ كفوا عن خفق نعالكم، فإنها مفسدة لقلوب نوكى ‏(‏نوكي‏:‏ جمع مفرده‏:‏ أنوك وهم الحمق بضم الحاء والميم مفرده‏:‏ أحمق انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ الرجال‏.‏

‏(‏عم‏)‏‏.‏

8880- عن ليث عن رجل‏:‏ أن عمر أبصر رجلا يسعى خلف إنسان وهو راكب، أو بلغه ذلك، فقال‏:‏ قطع الله فؤاده، قطع الله فؤاده‏.‏

مسدد‏.‏

8881- عن أنس قال‏:‏ كان أبو بكر يخطبنا، فيذكر بدء خلق الإنسان فيقول‏:‏ خلق من مجرى البول مرتين، فيذكر حتى يتقذر أحدنا نفسه‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

8882- عن ابن مسعود قال‏:‏ جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ إنه ليعجبني أن يكون ثوبي غسيلا، ورأسي دهينا، وشراك نعلي جديدا، وذكر أشياء حتى ذكر علاقة سوطه، أفمن الكبر هذا‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا، هذا من الجمال، والله يحب الجمال، لكن الكبر من سفه الحق وظلم الناس‏.‏

ابن النجار‏.‏

8883- عن يحيى بن أبي كثير أن خريم بن فاتك الأسدي أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إني لأحب الجمال، حتى إني لأحبه في شراك نعلي، وجلاز سوطي، وإن قومي يزعمون أنه من الكبر، قال‏:‏ ليس من الكبر، أن يحب أحدكم الجمال، ولكن الكبر أن يسفه الحق ويغمص الناس‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 الكبائر

8884- ‏{‏عمر رضي الله عنه‏}‏ عن هشام قال‏:‏ سألت عمر عن الكبائر‏؟‏ فقال‏:‏ الشرك بالله، وقتل النفس المؤمنة بغير حق، والسحر، وأكل مال اليتيم بغير حق، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات، وبكاء الوالدين المسلمين من العقوق، وأكل الربا، واستحلال آمين البيت الحرام والفرار من الزحف‏.‏

اللالكائي‏.‏

8885- عن حميد بن عبد الرحمن بن عبد الله قال‏:‏ جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ ما الكبائر‏؟‏ قال‏:‏ الشرك بالله، قال‏:‏ ثم مه‏؟‏ قال‏:‏ وعقوق الوالدين، قال ثم مه‏؟‏ قال‏:‏ اليمين الغموس‏.‏

ابن جرير‏.‏

8886- عن عمران بن حصين قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا أنبئكم بأكبر الكبائر‏؟‏ الإشراك بالله، ثم قرأ‏:‏ ‏{‏ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما‏}‏ وعقوق الوالدين، ثم قرأ‏:‏ ‏{‏اشكر لي ولوالديك إلي المصير‏}‏ وكان متكئا فاحتفز، ألا وقول الزور‏.‏

أبو سعيد النقاش في القضاة‏.‏

8887- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أصحاب الكبائر من موحدي الأمم كلها الذين ماتوا على كبائرهم غير نادمين ولا تائبين، من دخل منهم جهنم لا تزرق أعينهم، ولا تسود وجوههم، ولا يقرنون بالشياطين، ولا يغلون بالسلاسل، ولا يجرعون الحميم، ولا يلبسون القطران، حرم الله أجسادهم على الخلود من أجل التوحيد، وصورهم على النار من أجل السجود، فمنهم من تأخذه النار إلى قدميه، ومنهم من تأخذه النار إلى عقبيه، ومنهم من تأخذه النار إلى فخذيه، ومنهم من تأخذه النار إلى حجزته، ومنهم من تأخذه النار إلى عنقه، على قدر ذنوبهم وأعمالهم، ومنهم من يمكث فيها شهرا، ثم يخرج منها، ومنهم من يمكث فيها سنة ثم يخرج منها، ومنهم أطولهم فيها مكثا بقدر الدنيا منذ يوم خلقت إلى أن تفنى، فإذا أراد الله أن يخرجهم منها قالت اليهود والنصارى‏:‏ ومن في النار من أهل الأديان والأوثان لمن في النار من أهل التوحيد‏:‏ آمنتم بالله وكتبه ورسله، فنحن وأنتم اليوم في النار سواء، فيغضب لهم غضبا لم يغضبه لشيء فيما مضى، فيخرجهم إلى عين بين الجنة والصراط، فينبتون فيها نبات الطراثيث ‏(‏الطراثيث جمع طرثوث‏:‏ هو نبت ينبسط على وجه الأرض كالفطر‏.‏ انتهى‏.‏نهاية‏.‏ ح‏)‏ في حميل السيل، ثم يدخلون الجنة، مكتوب في جباههم هؤلاء الجهنميون عتقاء الرحمن، فيمكثون في الجنة ما شاء الله أن يمكثوا، ثم يسألون الله أن يمحو ذلك الإسم عنهم، فيبعث الله ملكا فيمحوه، ثم يبعث الله ملائكة معهم مسامير من نار، فيطبقونها على من بقي فيها، يسمرونها بتلك المسامير، فينساهم الله على عرشه، ويشتغل عنهم أهل الجنة بنعيمهم ولذاتهم، وذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين‏}‏‏.‏

ابن أبي حاتم وابن شاهين في السنة والديلمي ‏(‏ورواه أبو حنيفة في مسنده كتاب الإيمان رقم ‏(‏26‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 اللؤم

8888- عن المدايني قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب‏:‏ ما وجدت لئيما قط إلا وجدته رقيق المروءة‏.‏

الدينوري‏.‏

 فصل في أخلاق مذمومة تختص باللسان

 حفظ اللسان

8889- ‏{‏الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن أسلم قال‏:‏ رأيت أبا بكر أخذ بلسانه‏:‏ إن هذا أوردني الموارد‏.‏

مالك وابن المبارك ‏(‏ص ش حم‏)‏ في الزهد وهناد ‏(‏ن‏)‏ والخرائطي في مكارم الأخلاق‏)‏ ‏(‏حل هب‏)‏‏.‏

8890- عن أسلم أن عمر بن الخطاب اطلع على أبي بكر وهو يمد لسانه، قال‏:‏ ما تصنع يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ إن هذا الذي أوردني الموارد، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ليس شيء من الجسد إلا يشكو ذرب اللسان على حدته‏.‏

‏(‏ع هب‏)‏ وقال ابن كثير جيد ‏(‏مر هذا الحديث بهذه الأرقام ‏(‏7835 و 7893 و 8098‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8891 - عن الزهري عن عبد الرحمن بن أسعد المقعد عن عبد الرحمن ابن الحارث بن هشام عن أبيه أنه قال‏:‏ يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به، قال‏:‏ أملك عليك هذا، وأشار إلى لسانه‏.‏

‏(‏حب‏)‏ وأبو نعيم ‏(‏كر‏)‏‏.‏

وقال هذا حديث غريب من حديث الزهري لم يذكره محمد بن يحيى الذهلي في الزهريات‏.‏

8892- عن حذيفة أنه قيل له‏:‏ مالك لا تتكلم‏؟‏ قال‏:‏ إن لساني سبع أتخوف إن تركته يأكلني‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8893- عن عقال بن شبة بن صعصعة بن ناجية عن أبيه عن جده عن صعصعة بن ناجية قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أوصني، قال‏:‏ أملك ما بين لحييك ورجليك، فوليت، وأنا أقول حسبي‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8894- عن ابن مسعود قال‏:‏ والله الذي لا إله إلا هو ما على ظهر الأرض أحق بطول سجن من لسان‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8895- عن معاذ بن جبل قال‏:‏ يا نبي الله أوصني قال‏:‏ اعبد الله كأنك تراه، وعد نفسك في الموتى، واذكر الله عند كل شجر ومدر، وأخبرك بما هو أملك عليك‏؟‏ قلت‏:‏ بلى يا نبي الله، قال‏:‏ هذا وأخذ بطرف لسانه، فقال معاذ‏:‏ هذا‏؟‏ وكأنه تهاون به، فقال‏:‏ ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على مناخرهم في نار جهنم إلا هذا‏؟‏ وهل يقول إلا لك أوعليك‏.‏

العسكري في الأمثال‏.‏

 في تفصيل الأخلاق المختصة باللسان

 البهتان

8896- عن علي قال‏:‏ البهتان على البريء أثقل من السموات‏.‏

الحكيم ‏(‏الإمام أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن بن بشر الزاهد الحافظ المؤذن المشهور‏:‏ الحكيم الترمذي، صاحب التصانيف‏.‏

ولد في أوائل القرن الثالث الهجري بمدينة ترمذ وعاش نحوا من ‏(‏80‏)‏ سنة، وتوفي ‏(‏280‏)‏ ه‏.‏

تذكرة الحفاظ للذهبي ‏(‏2/645‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 التألي على الله

8897- ‏{‏مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن قتادة أن عمر بن الخطاب قال‏:‏ من زعم أنه مؤمن فهو كافر، ومن زعم أنه في الجنة فهو في النار، ومن زعم أنه عالم فهو جاهل، فنازعه رجل فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من زعم أنه في الجنة فهو في النار‏.‏

الحارث‏.‏

 التشدق

8898- ‏{‏عمر رضي الله عنه‏}‏ عن أنس قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب‏:‏ إن شقاشق ‏(‏تشقيق الكلام‏:‏ هو التطلب فيه ليخرجه أحسن مخرج انتهى‏.‏نهاية جزء الثاني‏.‏ ح‏)‏ الكلام من شقاشق الشيطان‏.‏

أبو عبيد في الغريب وابن أبي الدنيا وابن عبد البر في العلم‏.‏

8899- عن زيد بن أسلم قال‏:‏ غضب سعد على ابنه عمر بن سعد، فمشى إليه رجال من أصحابه، فكلموه فتكلم عمر فأبلغ، فقال سعد‏:‏ ما كنت قط أبغض إلي منك الآن، قالوا لم‏؟‏ قال‏:‏ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يأتي قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر بألسنتها‏.‏

‏(‏ز‏)‏ مر برقم ‏[‏7914‏)‏‏.‏

 التعيير

8900- عن أبي الدرداء قال‏:‏ لا تعير أخاك، واحمد الله الذي عافاك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8901- عن أبي قلابة أن أبا الدرداء مر على رجل قد أصاب ذنبا فكانوا يسبونه، فقال‏:‏ أرأيتم لو وجدتموه في قليب ‏(‏القليب‏:‏ اسم بئر يقع في غزوة بدر، وقال ابن الأثير‏:‏ ‏(‏4/98‏)‏

القليب‏:‏ البئر التي لم تطو ويذكر ويؤنث‏.‏ ص‏)‏ ألم تكونوا مستخرجيه قالوا‏:‏ بلى قال‏:‏ فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم، قالوا‏:‏ أفلا تبغضه‏؟‏ قال‏:‏ إنما أبغض عمله، فإذا تركه فهو أخي‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 ذو اللسانين

8902- ‏{‏ابن مسعود رضي الله عنه‏}‏ عن ابن مسعود قال‏:‏ ذو اللسانين في الدنيا له لسانان من نار يوم القيامة‏.‏

‏(‏كر‏)‏ ‏(‏مر بحث ذو الوجهين بهذه الأرقام من ‏(‏7935 ولغاية 7942‏)‏ ص‏)‏‏.‏

السؤال عما لا يعني

8903- ‏{‏أبي بن كعب رضي الله عنه‏}‏ عن مسروق قال‏:‏ سألت

أبي بن كعب عن شيء فقال‏:‏ أكان بعد‏؟‏ قلت‏:‏ لا، قال‏:‏ فأجمنا ‏(‏قال في النهاية‏:‏ أجم يأجم من باب ضرب يضرب‏:‏ أجمت الطعام أجمه إذا كرهته من المداومة عليه‏.‏ انتهى‏.‏بالمعنى كأنه كره السؤال فطلب تأخير الجواب‏.‏ ح‏)‏ حتى يكون فإذا كان اجتهدنا لك رأينا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8904- عن الزهري قال‏:‏ بلغنا أن زيد بن ثابت كان يقول‏:‏ إذا سئل عن الأمر أكان هذا‏؟‏ فإن قالوا نعم، قد كان حدث فيه بالذي يعلم والذي يرى، وإن قالوا لم يكن قال‏:‏ فذروه حتى يكون‏.‏

الدارمي ‏(‏كر‏)‏‏.‏

8905- عن الشعبي قال‏:‏ سئل عمار بن ياسر عن مسألة‏؟‏ فقال هل كان هذا بعد‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ فدعوها حتى تكون، فإذا كان تجشمناها لكم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8906- عن ابن عمر قال‏:‏ لا تسألوا عما لم يكن، فإني سمعت عمر يلعن من سأل عما لم يكن‏.‏

ابن أبي خثيمة وابن عبد البر معا في العلم‏.‏

8907- عن عمر قال‏:‏ أحرج بالله على رجل يسأل عما لم يكن، فإن الله قد بين ما هو كائن‏.‏

الدارمي وابن عبد البر في العلم‏.‏

في تفصيل الأخلاق المختصة باللسان تتمة

 السب

8908- عن إبراهيم قال‏:‏ كانوا يقولون‏:‏ إذا قال الرجل للرجل يا كلب يا خنزير يا حمار قال الله عز وجل‏:‏ أتراني خلقته كلبا أو خنزيرا أو حمارا‏؟‏

ابن جرير‏.‏

8909- عن عطاء قال‏:‏ نهى أن يقول الرجل للرجل قبح الله وجهك‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

 سب الريح

8910- ‏{‏مسند أسير بن جابر التميمي‏}‏ عن قتادة عن أبي العالية عن أسير بن جابر أن ريحا هبت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلعنها رجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا تلعنها، فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئا ليس بأهله رجعت اللعنة عليه‏.‏

أبو نعيم‏.‏

 سب الميت

8911- ‏{‏عمر رضي الله عنه‏}‏ قال‏:‏ لا تسبوا الأموات، فإن ما يسب به الميت يؤذى به الحي‏.‏

‏(‏ش‏)‏ ‏(‏مر بحث سب الأموات في هذا الجزء ‏(‏ص 608‏)‏ وعزوت عند حديث رقم ‏(‏8144‏)‏ ولتمام الفائدة ذكره النسائي في كتاب الجنائز باب النهي عن سب الأموات وبرقم ‏(‏1938‏)‏‏.‏

واحفظ - إذا أردت العزو لسنن النسائي - هذه العبارة‏:‏

يريد المحدثون بسنن النسائي عند الإطلاق‏:‏ السنن الصغرى وهي المجتبي التي لخصها من الكبرى‏.‏ تدريب الراوي ‏(‏ص 351‏)‏‏.‏

لأن المطبوع للنسائي هي الصغرى لا الكبرى كما تعلم فالعزو عند الإطلاق المراد به المطبوع لا المخطوط انتهى‏.‏ ص‏)‏

8912- عن المغيرة بن شعبة، قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سب الموتى‏.‏

ابن النجار‏.‏

8913- عن نبيط قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبر أبي أحيحة فقال أبو بكر‏:‏ هذا قبر أبي أحيحة الفاسق، وقال خالد بن سعيد‏:‏ والله ما يسرني أنه في أعلى عليين وأنه مثل أبي قحافة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا تسبوا الموتى فتغضبوا الأحياء‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 مرخص السب

8914- عن بقية عن إسحاق بن ثعلبة عن مكحول عن سمرة قال‏:‏ نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسب، وقال‏:‏ إذا كان أحدكم سابا صاحبه لا محالة، فلا يفتر عليه، ولا يسب والده ولا يسب قومه، ولكن إذا كان يعلم فليقل‏:‏ إنك بخيل إنك جبان، وقال‏:‏ من كتم على غال فهو مثله وقال‏:‏ لا يعترض أحدكم أسير صاحبه فيأخذه فيقتله‏.‏

‏(‏عد كر‏)‏ وقالا‏:‏ وبهذا الإسناد غير ما ذكرنا أحاديث مع ما ذكرنا كلها غير محفوظة، وقال ابن أبي حاتم‏:‏ سألت أبي عن إسحاق بن ثعلبة فقال‏:‏ شيخ مجهول‏.‏

 الشعر المذموم

8915- عن عمر قال‏:‏ لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا خير من أن يمتلئ شعرا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

8916- عن عوف بن مالك الأشجعي قال‏:‏ لأن يمتلئ ما بين عانتي إلى رهابتي قيحا يتخضخض ودما أحب إلي من أن يمتلئ شعرا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

8917- عن سالم بن عبد الله قال‏:‏ كان عمر بن الخطاب قد استعمل النعمان بن عدي على ميسان، وكان يقول الشعر فقال‏:‏

ألا هل أتى الحسناء أن حليلها * بميسان يسقى في زجاج وحنتم

إذا شئت غنتني دهاقين قرية * ورقاصة تحثو على كل ميسم

فإن كنت ندماني فبالأكبر اسقني * ولا تسقني بالأصغر المتثلم

لعل أمير المؤمنين يسوؤه * تنادمنا في الجوسق المتهدم

فلما بلغ عمر بن الخطاب قوله، قال‏:‏ نعم والله إنه ليسوءني من لقيه فليخبره أني قد عزلته، فقدم عليه رجل من قومه، فأخبره بعزله، فقدم على عمر فقال‏:‏ والله ما صنعت شيئا مما قلت، ولكن كنت امرءا شاعرا وجدت فضلا من قول فقلت فيه الشعر، فقال عمر‏:‏ أما والله لا تعمل لي عملا ما بقيت وقد قلت ما قلت‏.‏

ابن سعد‏.‏

8918- عن قتادة أن رجلا هجا قوما في زمان عمر بن الخطاب فقال عمر‏:‏ لكم لسانه ثم دعاهم، فقال‏:‏ إياكم أن تعرضوا له بالذي قلت فإني إنما قلت ذلك كيلا يعود‏.‏

‏(‏هب عب‏)‏‏.‏

8919- عن الشعبي أن الزبرقان بن بدر أتي عمر بن الخطاب، وكان سيد قومه، فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين إن جرولا هجاني - يعني الحطيئة - فقال عمر‏:‏ بم هجاك‏؟‏ فقال بقوله‏:‏

دع المكارم لا ترحل لبغيتها * واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

فقال عمر‏:‏ ما أسمع هجاء، إنما هي معاتبة، فقال الزبرقان‏:‏ ياأمير المؤمنين والذي نفسي بيده ما هجي أحد بمثل ما هجيت به، فخذ لي ممن هجاني، فقال عمر‏:‏ علي بابن الفريعة، يعني حسان بن ثابت، فلما أتي به قال له يا حسان‏:‏ إن الزبرقان يزعم أن جرولا هجاه، فقال حسان بم‏؟‏ قال بقوله‏:‏

دع المكارم لا ترحل لبغيتها * واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

فقال حسان‏:‏ ما هجاه يا أمير المؤمنين، قال فماذا صنع به‏؟‏ قال سلح عليه، فقال عمر‏:‏ علي بجرول، فلما جيء به قال له‏:‏ يا عدو نفسه تهجو المسلمين فأمر به فسجن، فكتب إلى عمر من السجن يا أمير المؤمنين‏.‏

ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ * حمر الحواصل لا ماء ولا شجر

ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة * فامنن علي هداك الله يا عمر

أنت الإمام الذي من بعد صاحبه * ألقت إليك مقليد النهى البشر

ما آثروك بها إذ قدموك لها * لكن أنفسهم كانت بك الأثر

قال وأخبر عمر برقة حاله وقلة نصر قومه له، فدعاه فقال له‏:‏ ويحك يا جرول لم تهجو المسلمين‏؟‏ قال‏:‏ لخصال احتوتني إحداهن إنما هي‏:‏ نملة تدب على لساني، وأخرى إنما هي كسب عيالي بعد، وثالثة أن الزبرقان ذو يسار في قومي، وقد عرف رقة حالي وكثرة عيالي، فلم يعطف علي، وأحوجني إلى المسألة، فلما سألته حرمني يا أمير المؤمنين والسؤال ثمن لكل نوال، وكنت أراه يتمرغ في مال الله ورسوله وأنا أتشحط في الفقر والعيلة، وكنت أراه يتجشأ جشاء البعير، وأنا أتقفر فتات خبز الشعير في رحلي مع عيالي، ويا أمير المؤمنين من عجز عن القوت كان أعجز منه عن السكوت، فدمعت عينا عمر، وقال‏:‏ كم رأس مالك من العيال‏؟‏ فعدهم عليه فأمر لهم بطعام وكسوة ونفقة ما يكفيه سنة، وقال له‏:‏ إذا احتجت فعد إلينا، فلك عندنا مثلها، فقال جرول‏:‏ جزاك الله يا أمير المؤمنين جزاء الأبرار وأجر الأخيار، فقد بررت ووصلت وتعطفت وأمتننت، فلما مضى جرول قال عمر‏:‏ أيها الناس اتقوا الله في ذوي الأرحام وجيرانكم، فمتى علمتم حاجتهم فواسوهم وتعطفوا عليهم، ولا تحوجوهم إلى المسألة، فإن الله عز وجل يسأل العبد إذا كان غنيا مكفيا عن رحمه وقريبه وجاره إذا كان محتاجا أن يعطيه قبل سؤاله إياه‏.‏

الشيرازي في الألقاب‏.‏

8920- عن عمرو بن الحريث أن شاعرا كان في عهد عمر يروي شعرا كثيرا، فقال عمر‏:‏ لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير من أن يمتلئ شعرا‏.‏

ابن جرير‏.‏

8921- عن الضحاك بن عثمان قال‏:‏ لما أرسل عمر بن الخطاب الحطيئة من الحبس في هجائه الزبرقان قال له‏:‏ إياك والشعر، قال‏:‏ لا أقدر يا أمير المؤمنين على تركه، مأكلة عيالي ونملة على لساني، قال فشبب بأهلك وإياك وكل مدحة مجحفة، قال‏:‏ وما المدحة المجحفة‏؟‏ قال‏:‏ تقول بنو فلان خير من بني فلان‏:‏ إمدح ولا تفضل، قال‏:‏ أنت يا أمير المؤمنين أشعر مني‏.‏

ابن جرير‏.‏

8922- عن عبد الحكم بن أعين قال‏:‏ لما أطلق عمر الحطيئة من الحبس أمر له بأوساق من طعام، ثم قال‏:‏ اذهب فكلها أنت وعيالك، فإذا فنيت فأتني أزدك، ولا تهجون أحدا فأقطع لسانك‏.‏

ابن جرير‏.‏

8923- عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد قال‏:‏ أرسل عثمان بن عفان إلى رجل فأتاه، فقال‏:‏ إنه بلغني أنك تقول الشعر‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ فلا تفعل، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا‏.‏

البغوي في مسند عثمان‏.‏

8924- عن الأسود بن سريع قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت‏:‏ يا رسول الله إني قد حمدت الله ربي تبارك وتعالى بمحامد، ومدح وإياك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أما إن ربك يحب المدح هات ما امتدحت به ربك، وما مدحتني به فدعه، فجعلت أنشده، فجاء رجل فاستأذن، آدم ‏(‏آدم‏:‏ صفة لرجل بالرفع وطول بضم الطاء وتخفيف الواو، ويكون أيضا على وزن رمان إذا كان مفرط الطول انتهى‏.‏ قاموس‏.‏ ح‏)‏ طوال أصلع، أعسر ‏(‏أعسر يسر‏:‏ يعمل بيديه جميعا انتهى‏.‏ قاموس‏.‏ ح‏)‏ يسر فاستنصتني له رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووصف أبو سلمة كيف استنصته، قال‏:‏ كما يصنع بالهر فدخل الرجل، فتكلم ساعة، ثم خرج، ثم أخذت أنشده أيضا، ثم رجع بعد فاستنصتني رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووصفه أيضا، فقلت‏:‏ يا رسول الله من ذا الذي تستنصتني له‏؟‏ فقال‏:‏ هذا رجل لا يحب الباطل، هذا عمر بن الخطاب‏.‏

‏(‏حم ن ك‏)‏ وأبو نعيم‏.‏